Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni

03 - 12 - 1431 AH
10 - 11 - 2010 AD
05:16 am
ــــــــــــــــــــــ

..Yusuf Abu Al-Noor is considered of the Best foremost supporters

In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, prayer of forgiveness and peace be upon the entire prophets and messengers and their righteous virtuous families, and the followers to the Truth till judgement day, and I do not make distinction between any of His messengers, being upright Muslim and I am not of the polytheists..

O community of the best foremost supporters in era of dialogue before appearing, altogether welcome (Yusuf Abu Al-Noor) and you shall know who he will be after the appearing and empowerment, indeed he is of the ones who are brought near, and surely he is of the old supporters, has happened to him what happened to the prophets -prayer of forgiveness and peace be upon them- because he believed that he would never doubt about the Truth ever after it cleared to him that it is the Truth, and Allah wanted to teach him a lesson in the doctrine for him to know the sure knowledge that Allah comes between man and his heart and he has nothing (of control) in the matter; in fact he should ask Allah the steadfast and not to believe that he would never suspect about the Truth no matter how he is certain, otherwise satan will cast doubt about the Truth into his desire, and this happened to the entire prophets as well it happens to some of the honorable believers, and our fatwa with Truth preceded in this explanatory-statement about explaining the word of Allah the Most High: {And We never sent a messenger or a prophet before thee but when he desired, satan made a suggestion respecting his desire; but Allah annuls that which satan casts, then does Allah establish His messages..}Truthful Allah the Great [Al-Hajj] 22:52
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نبيّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ} صدق الله العظيم [الحج:52].

What follows is our fatwa about explanatory-statement of this verse as answering one of the questioners in an old explanatory-statement as follows:

Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni

06 - 11 - 1430 AH
25 - 10 - 2009 AD
05:34: am
ـــــــــــــــــــ

{And We never sent a messenger or a prophet before you but when he desired, then satan cast into his desire}
..Truthful Allah the Great

{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ }

Copy of a post
اقتباس المشاركة :
Our beloved Imam, Allah’s peace, mercy and His blessings be upon you, I hope from our beloved Imam an explanation for this honorable verse, was satan actually casting upon the recitation of the prophet.. In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful; [And We never sent a messenger or a prophet before you but when he desired, then satan cast into his desire; but Allah annuls that which satan casts, then does Allah establish His messages..] Truthful Allah the Great
And may Allah reward you on our behalf O Imam
انتهى الاقتباس
..In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, and peace be upon the messengers, and praise be to Allah Lord of the worlds

My brother Korak, Allah’s peace, mercy and His blessings be upon you, peace be upon us and upon all righteous servants of Allah among the ancient and among the latter ones and among the upper assembly till the day of judgement, has preceded of the fatwa in the True explanatory-statement for this verse then we brought the proof from the decisive Quran and we copy the response for you from an explanatory-statement for us from before with what follows:

O community of the best foremost supporters the believers in the grand Quran, ponder over the word of Allah the Most High: {And We never sent a messenger or a prophet before you but when he desired, then satan cast into his desire; but Allah annuls that which satan casts, then does Allah establish His messages. And Allah is Knowing, Wise}Truthful Allah the Great [Al-Hajj] 22:52
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نبيّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} صدق الله العظيم [الحج :52].

To the True explanatory-statement, a fact that I do not say of Allah in the explanatory-statement except the Truth, so I bring to you the explanation from the Quran itself in order for the Truth manifest to you. In this verse Allah teaches you that He did not guide the prophets and messengers until they searched for the Truth by the intellectual striving, so they desired to follow the path of the Truth then Allah guided them to the Truth and chose them and picked them for Himself and sent them messengers to the people from Lord of the worlds, then satan did cast in their desire after fulfilling it, then Allah establishes for them His messages and He clarifies it to them, then Allah purifies their hearts with His messages from the suspicion an utmost cleansing.

Let us begin with Allah’s messenger Abraham-prayer of forgiveness and peace be upon him and his family; the searcher for the Truth who was not convinced in worshiping the idols and he did see that they do not benefit nor harm, then he reflected in the creation of the heavens and the earth. And Allah the Most High said: {And when Abraham said to his father, Azar: Do you take idols for gods? Surely I see you and your people in manifest error.(74) And thus did We show Abraham the kingdom of the heavens and the earth and that he might be of those having certainty.(75) So when the night overshadowed him, he saw a star. He said: Is this my Lord? So when it set, he said: I love not the setting ones.(76) Then when he saw the moon rising, he said: Is this my Lord? So when it set, he said: If my Lord had not guided me, I should certainly be of the astray people.(77) Then when he saw the sun rising, he said: Is this my Lord? Is this the greatest? So when it set, he said: O my people, I am clear of what you set up (with Allah).(78)} Truthful Allah the Great [Al-Anam] 6:74-78
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ( 74 ) وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ( 75 ) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ( 76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ( 77 ) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ( 78 )} صدق الله العظيم [الأنعام].

O community who they possess understanding-minds that they ponder over the Book, ponder over the words of Abraham: {..he said: If my Lord had not guided me, I should certainly be of the astray people.(77)}Truthful Allah the Great. That’s the desire to follow the Truth and he does not want other than the Truth and this is the explanatory-statement for part of the verse in His word the Most High: {And We never sent a messenger or a prophet before you but when he desired..}Truthful Allah the Great [Al-Hajj] 22:52. Then the True Allah guides him to the Truth. Confirming with the word of Allah the Most High: {And those who strive hard for Us, We shall certainly guide them in Our ways..}Truthful Allah the Great [Al-Ankaboot] 29:69
{قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ( 77 )}
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نبيّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى} صدق الله العظيم [الحج:52]
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} صدق الله العظيم [العنكبوت:69].

Then we come to explanatory-statement of His word the Most High: {..satan made a suggestion respecting his desire} [Al-Hajj] 22:52 that comes after Allah guides him to the Truth and picks him for Himself and sends him to the people as a messenger until when Allah knew that His prophet became thinking in himself that he will not and would never suspect in the Truth that Allah taught him with it ever and he forgot that his heart is in his Lord’s hand directs however He pleases, and he forgot that Allah comes between man and his heart. Allah wanted to teach them a lesson in the doctrine in the knowledge of guidance, then satan casts a suspicion about the Truth in himself who he became calling the people to it, then Allah establishes His messages for him and He makes it clear to him then he knows that he is upon the manifest Truth and Allah cleanses his heart from suspicion an utmost cleansing.
{أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}

Now we come to explanatory-statement for the word of Allah the Most High: {..satan made a suggestion respecting his desire}Truthful Allah the Great; which means satan did cast a suspicion in his desire after that his desire got fulfilled and Allah guided him to the Truth, so we return to the story of Allah’s messenger Abraham, did this happen to him after he did strive an intellectual striving and searched for the Truth, then Allah guided him and picked him for Himself, and made him an Imam for the people and a messenger to them and became calling them to the Truth? Then satan did cast the suspicion in his desire, then Allah established His messages for him and purified his heart from what satan did cast. And Allah the Most High said: {And when Abraham said, "My Lord, show me how You revive the dead." He said, "Do you not believe?" He said, "Yes, but I wish to reassure my heart." He said, "Take four birds, study their marks, then place on every mountain a part of them, then call them, they will come to you in a hurry. And know that Allah is Mighty, Wise."}Truthful Allah the Great [Al-Baqara] 2:260
{أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
صدق الله العظيم [البقرة:260].

Then we come to Allah’s messenger Moses -prayer of forgiveness and peace be upon him; he was searching for the Truth and does not want other than the Truth and he was affiliated with a group of whom they were upon the religion of Allah’s messenger Yusuf (Joseph son of Jacob) whom Allah sent him with the clear messages to the family of pharaoh but they divided their religion into sects and disputed in the clear messages, and Allah’s prophet Moses was affiliated to one of the groups and one of them lead him down so he killed a soul unjustly. And Allah the Most High said: {And he went into the city at a time of carelessness on the part of its people, so he found therein two men fighting — one being of his party and the other of his foes; and he who was of his party cried out to him for help against him who was of his enemies, so Moses struck him with his fist and killed him. He said: This is on account of the doing of satan; surely he is an enemy, openly leading astray.}Truthful Allah the Great [Al-Qasas] 28:15
{وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ} صدق الله العظيم [القصص:15].

Then the accident was about to be repeated on the next day. And Allah the Most High said: {And he was in the city, fearing, awaiting, when lo, he who had asked his assistance the day before was crying out to him for help. Moses said to him: You are surely one erring manifestly.(18) So when he desired to seize him who was an enemy to them both, he said: O Moses, do you intend to kill me as you did kill a soul yesterday? You only desire to be a tyrant in the land, and you do not desire to be of those who act aright.(19) And a man came running from the remotest part of the city. He said: O Moses, the chiefs are consulting together to slay you, so depart (at once); surely I am of those who wish you well.(20)}Truthful Allah the Great [Al-Qasas] 28:18-20
{فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ ( 18 ) فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ (19) وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20)} صدق الله العظيم [القصص].

Then Moses fled while he is hurt to what happened and said: {My Lord, surely I have wronged to myself, so You forgive me; then He forgave him. Surely He is the Forgiving, the Merciful.}Truthful Allah the Great [Al-Qasas] 28:16, then he decided to flee from the family of pharaoh thus he exclude himself from his sect who were the cause in leading him to kill a soul unjustly, and he sees that he is indeed of the erring ones and he was not guided to the Truth yet, and he decided the fleeing from the family of pharaoh and to immigrate to his Lord to guide him the path of the Truth, and Allah selected him and picked him to Himself and sent him to pharaoh as a messenger and pharaoh said to him; Allah the Most High said: {(Pharaoh) said: Did we not bring you up as a child among us, and you did tarry (many) years of your life among us?(18) And you did (that) deed of thine which you did while you are of the ungrateful ones.(19) He said: I did it then when I was of those who err.(20) So I fled from you when I feared you, then my Lord granted me judgment and made me of the messengers.(21)}Truthful Allah the Great [Al-Shu`arã’ã] 26:18-21
{رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [القصص:16]
{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21)} صدق الله العظيم [الشعراء:21].

The meaning of the words of Moses: {He said: I did it then when I was of those who err.(20) So I fled from you when I feared you, then my Lord granted me judgment and made me of the messengers.(21)}Truthful Allah the Great; in a sense that he was of the strayed ones from the path of the Truth; in the meaning of that he was thinking that he is upon the Truth and it cleared to him that he is still straying away from the Truth, and he was thinking that this group is upon the Truth, until when he fled and migrated for Allah’s cause consequently Allah selected him and picked him for Himself and sent him a messenger to pharaoh after his return from Median, and after He aided him with two signs from Him, and Moses thought that nothing would seduce him from the Truth that he learned it from his Lord and Allah wanted to teach him a lesson in the doctrine in the knowledge of guidance, so satan did cast a suspicion in his desire when the enchanters did cast their rods and their ropes so it appeared to him by their enchantment as if they move rapidly, so Moses conceived fear in himself, and the doctrine of the Truth got shaken in the heart of Moses after Allah guided him to it, then Allah established for him His signs and He reveled to him to cast his rod, lo and behold it devoured what they their lies. Allah restored the certainty to the heart of Moses, and Allah established His signs for him then it cleared to him that he is upon the manifest Truth. And Allah the Most High said: {He said: In fact; you cast down. Then lo! their ropes and their rods — it appeared to him by their enchantment as if they move rapidly.(66) So Moses conceived fear in himself.(67) We said: Do not fear, surely you are the uppermost.(68) And cast down what is in your right hand — it will eat up what they have wrought. What they have wrought is only the trick of an enchanter, and the enchanter succeeds not wheresoever he comes from.(69) So the enchanters fell down prostrate, saying: We believe in the Lord of Aaron and Moses.(70)}Truthful Allah the Great [T.H.] 20:66-70
{قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21)} صدق الله العظيم
{قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70)} صدق الله العظيم [طه].

And the suspicion that satan that did cast in the desire of Moses after Allah guided him to the Truth and picked him to Himself and sent him a messenger to pharaoh, and after the call satan did cast in his desire a suspicion then Allah established His signs for him, and that is the word of Allah the Most High: {So Moses conceived fear in his mind.(67) We said: Do not fear, surely you are the uppermost.(68) And cast down what is in your right hand — it will eat up what they have wrought. What they have wrought is only the trick of an enchanter, and the enchanter succeeds not wheresoever he comes from.(69) So the enchanters fell down prostrate, saying: We believe in the Lord of Aaron and Moses.(70)}Truthful Allah the Great [T.H.] 20:67-70
{فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70)} صدق الله العظيم [طه].

Then we come to Allah’s prophet Dhul Qarnain; he passed by a town, while it was vacant upon its built up (structures) and satan did cast a suspicion in his desire after when Allah guided him to the Truth and he said: “How can Allah resurrect the people of this town after their death?”. Then Allah caused him to die; him and his donkey for a hundred years then He resurrected him so Allah establishes for him His signs and showed him how can that be, so He resurrected him then resurrected his donkey while he is looking at the bones how (Allah) set them together, so when that manifested to him; Dhul Qarnain said: “I know that Allah is Possessor of power over all things”. And Allah the Most High said: {Or like him who passed by a town, and it had fallen in upon its roofs. He said: When will Allah give it life after its death? So Allah caused him to die for a hundred years, then raised him. He said: How long have you tarried? He said: I have tarried a day, or part of a day. He said: In fact, you have tarried a hundred years; but look at your food and drink — years have not passed over it! And look at your donkey! And that We may make you a sign to the people. And look at the bones, how We set them together then clothe them with flesh. So when it became clear to him, he said: I know that Allah is Possessor of power over all things.}Truthful Allah the Great [Al-Baqara] 2:259
{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} صدق الله العظيم [البقرة:259].

Then we come to the seal of the prophets and messengers; Mohammad messenger of Allah -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his family- after Allah found him straying searching for the Truth does not know which of them upon the Truth so he would follow it, are his people, or the Christians, or the Jews? He was isolating (himself from) the people in the cave thinking and he wants from Allah to guide him to the Truth, verily he was not upon falsehood because he did not worship idols neither he embraced the Christianity nor Judaism, but he was straying from the True path, and he does not want other than the Truth, then Allah guided him to the Truth. Confirming with the word of Allah the Most High: {And find you straying, so He guided (you)?} Truthful Allah the Great [Al-Duha] 93:7, Allah selected him and guided him to the Truth and revealed to him with Truth through Gabriel -prayer of forgiveness and peace be upon him- and Allah sent him as a messenger to the people, he was calling them to the Truth but he was believing that by no means he would suspect in the Truth after when Allah guided him to it, and Allah wanted to teach him a lesson in the doctrine in the knowledge of guidance.
{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى} [الضحى:7]

His people said to him: “Only one of our gods have smitten you with evil by a touch of satan, and he is the one who is revealing to you”. So Mohammad messenger of Allah -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his family- suspected that the one who is speaking to him may be from satan, and he did not show that suspicion to anyone, and he is illiterate does not read nor write, that’s because his people said to him: “The one who is talking to you indeed satan and not an angel”, because of his turning away from their gods, and for that Allah replied to them with the warning to His prophet in His word the Most High: {And satans have not brought it.(210) And it should not be for them, nor they have the power to do (it).(211) Surely they are far removed from hearing it.(212) So do not call upon another god with Allah, lest you be of those who are chastised.(213)}Truthful Allah the Great [Al-Shu`arã’ã] 26:210-213
{وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212) فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)} صدق الله العظيم [الشعراء].

But Mohammad messenger of Allah became like Abraham wants to assure his heart. And the Most High said: {But if you are in doubt as to that which We have revealed to you, ask those who read the Book before you. Certainly the Truth has come to you from your Lord, so do not be of the doubters.} Truthful Allah the Great [Younus] 10:94
{فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرأُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الحقّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} صدق الله العظيم [يونس:94].

But Mohammad messenger of Allah -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his family- did not ask who they were given the Book; in fact he turned to Allah and he wants to know the certain knowledge that he is upon the manifested Truth, then Allah sent to him Gabriel -prayer of forgiveness and peace be upon him- with an invitation to him from his Lord to show him with the certain eye hell-fire and who is in it of whom the denied the Truth from their Lord of the former nations and to show him the heavenly-garden and whoever is in it of the dutiful ones, and Allah showed him of His major signs to assure his heart that he is upon the manifest Truth. And Allah the Most High said: {Certainly he saw of the greatest signs of his Lord.} [Al-Najm] 53:18
{لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} صدق الله العظيم [النجم:18].

Consequently Allah established His signs to His prophet and showed him from the major signs of His Lord on the night of traveling by night and the ascension to Sidra the farthest destination, so Allah purified his heart from the doubt an utmost purification, and that is the True explanatory-statement for the word of Allah the Most High: {And We never sent a messenger or a prophet before you but when he desired, then satan cast into his desire; but Allah annuls that which satan casts, then does Allah establish His messages. And Allah is Knowing, Wise}Truthful Allah the Great [Al-Hajj] 22:52
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نبيّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} صدق الله العظيم [الحج:52].

..And peace be upon the messengers, and praise be to Allah Lord of the worlds
.Your brother the Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni

ـــــــــــــــــــــ

https://nasser-alyamani.org/showthread.php?2500

اقتباس المشاركة 9635 من موضوع يوسف أبو النور يُعتمد من الأنصار السابقين الأخيار ..

الإمام ناصر محمد اليماني
04 - 12 - 1431 هـ
10 - 11 - 2010 مـ
05:16 صباحاً

[ لمتابعة رابط المشاركة الأصليّة للبيان ]
https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=132252
ــــــــــــــــــــــ

يوسف أبو النور يُعتمد من الأنصار السابقين الأخيار ..

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمرسَلين وآلهم الطيّبين الطاهرين والتابعين للحقّ إلى يوم الدين ولا اُفرّق بين أحدٍ من رسله حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ..

ويا معشر الأنصار السابقين الأخيار في عصر الحوار من قبل الظهور رحِّبوا جميعاً بـ (يوسف أبو النور) ولسوف تعلمون من يكون من بعد الظهور والتمكين وإنّه لمِن المقرّبين وإنّه لمن الأنصار القُدامى حدث لهُ ما حدث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام بسبب أنّهُ اعتقدَ أنّه لن يشكّ في الحقّ أبداً بعدما تبيَّن لهُ أنّه الحقّ، وأراد الله أن يُعلِّمه درساً في العقيدة ليعلمَ علم اليقين أنّ الله يحول بين المرء وقلبه وليس له من الأمر شيءٌ؛ بل يسأل الله التثبيت ولا يعتقد أنّه لن يشكّ في الحقّ مهما كان موقِناً، ما لم فسوف يُلقي الشيطان في أمنيّته الشكّ في الحقّ، وحدث ذلك لكافة الأنبياء وكذلك يحدث لبعض من المؤمنين المكرمين وسبقت فتوانا بالحقِّ في هذا البيان عن بيان قول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّـهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّـهُ آيَاتِهِ} صدق الله العظيم [الحج:52].

وما يلي فتوانا عن بيان هذه الآية إجابةً على أحد السائلين في بيان قديم كما يلي :

الإمام ناصر محمد اليماني
06 - 11 - 1430 هـ
25 - 10 - 2009 مـ
05:34 صباحاً
ـــــــــــــــــــــ

ردّ المهديّ لبيان قوله تعالى: { أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } صدق الله العظيم ..

اقتباس المشاركة :
امامنا الحبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ارجو من امامنا الحبيب تفسير هذة الاية الكريمة وهل كان يلقى الشيطان على قراة النبى فعلا بسم الله الرحمن الرحيم ..وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نبيّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ صدق الله العظيم
وجزاكم الله خيرا عنا يا امام
انتهى الاقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المرسَلين والحمدُ للهِ ربّ العالمين ..
أخي كوراك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى جميع عباد الله الصالحين في الأوّلين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، وسبقت من الفتوى بالبيان الحقّ لهذه الآية فأتينا بالبرهان من محكم القرآن ونقتبس لك الرد من بيان لنا من قبل بما يلي:

ويا معشر الأنصار السابقين الأخيار المؤمنين بالقرآن العظيم تدبّروا قول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّـهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّـهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿٥٢﴾} صدق الله العظيم [الحج].

وإلى البيان الحقّ، حقيق لا أقول على الله بالبيان غير الحقّ، فآتيكم بالبيان من ذات القرآن حتى يتبيَّن لكم أنّه الحقّ، وفي هذه الآية يُعلِّمكم الله أنّه لم يهدِ الأنبياء والمرسَلين حتى بحثوا عن الحقّ بالاجتهاد الفكري فتمنّوا أن يتّبعوا سبيل الحقّ ومن ثم هداهم الله إلى الحقّ واصطفاهم واستخلصهم لنفسه وبعثهم إلى الناس رسُلاً من ربّ العالمين، ومن ثم ألقى الشيطان في أمنيّتهم شكّاً من بعد تحقيقها، ومن ثم يُحْكِم الله لهم آياته ويبيِّنها لهم، ومن ثم يطهِّر الله بآياته قلوبهم من الشك تطهيراً.

فلنبدأ برسول الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام وآله وسلّم؛ الباحثُ عن الحقّ الذي لم يقتنع بعبادة الأصنام ويرى أنّهم لا ينفعون ولا يضرون ومن ثم تفكَّر في خلق السماوات والأرض، وقال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٧٤﴾ وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴿٧٥﴾ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ ﴿٧٦﴾ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ﴿٧٧﴾ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـٰذَا رَبِّي هَـٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿٧٨﴾} صدق الله العظيم [الأنعام].

ويا معشر أولي الألباب الذين يتدبّرون الكتاب، تدبّروا قول إبراهيم: {قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ} صدق الله العظيم؛ وذلك هو التمنّي لاتّباع الحقّ ولا يريد غير الحقّ وهذا هو البيان لشطر من الآية في قوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ} صدق الله العظيم [الحج:52]. ومن ثم يهديه الله الحقّ إلى الحقِّ، تصديقاً لقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} صدق الله العظيم [العنكبوت:69].

ومن ثم نأتي لبيان قوله تعالى: {أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}، وذلك يأتي من بعد أن يهديه الله إلى الحقّ ويستخلصه لنفسه ويبعثه إلى الناس رسولاً حتى إذا علم الله أنّ نبيّه صار يعتقد في نفسه أنّه لا ولن يشك في الحقّ الذي علّمه الله به أبداً ونسي أنّ قلبه بيد ربّه يَصرفه كيف يشاء ونسيَ أنّ الله يحول بين المرء وقلبه، وأراد الله أن يُعلّمهم درساً في العقيدة في علم الهدى، فمن ثم يُلقي الشيطان في نفسه شكّاً في الحقّ الذي قد صار يدعو الناس إليه، ومن ثم يُحكم الله له آياته فيبيّنها له فيعلم أنّه على الحقّ المبين ويُطهِّر الله قلبه من الشكّ تطهيراً.

ونأتي الآن للبيان لقول الله تعالى: {أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ} صدق الله العظيم؛ أي ألقى الشيطان في أمنيته شكّاً من بعد أن تحقّقت أمنيته وهداه الله إلى الحقّ، فنعود لقصة رسول الله إبراهيم، هل حدث له هذا من بعد أن اجتهد اجتهاداً فكريّاً وبحث عن الحقّ وهداه الله إليه واستخلصه لنفسه وجعله للناس إماماً ورسول الله إليهم وصار يدعوهم إلى الحقّ؟ ومن ثم ألقى الشيطان في أمنيته الشك ومن ثم حكَّم الله له آياته وطهّر قلبه مما ألقاه الشيطان، وقال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٦٠﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

ومن ثم نأتي لرسول الله موسى عليه الصلاة والسلام؛ وكان باحثاً عن الحقّ ولا يريد غير الحقّ وكان ينتمي لطائفةٍ ممّن كانوا على دين رسول الله يوسف الذي بعثه الله بالبيّنات إلى آل فرعون ولكنّهم فرّقوا دينهم شيعاً واختلفوا في البيّنات، وكان نبيّ الله موسى ينتمي لأحد الطوائف وأرداه أحدهم فقتل نفساً بغير الحقّ، وقال الله تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَـٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَـٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ ۖ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ قَالَ هَـٰذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ ﴿١٥﴾} صدق الله العظيم [القصص].

ومن ثم كادت الحادثة أن تتكرّر اليوم الآخر، وقال الله تعالى: {فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ ۚ قَالَ لَهُ مُوسَىٰ إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ ﴿١٨﴾ فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا قَالَ يَا مُوسَىٰ أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ ۖ إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ ﴿١٩﴾ وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢٠﴾} صدق الله العظيم [القصص].

ومن ثم فرَّ موسى وهو متألمٌ لِما حدث وقال: {رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [القصص:16]، ومن ثم قرّر أن يفرّ من آل فرعون وكذلك يعتزل شيعته الذين كانوا سبباً في قتله لنفس بغير الحقّ ويرى أنّه لمن الضالين ولم يهتدِ إلى الحقّ بعد، وقرّر الفرار من آل فرعون ويهاجر إلى ربّه ليهديه سبيل الحقّ، واصطفاه الله واستخلصه لنفسه وبعثه إلى فرعون رسولاً وقال له فرعون، قال الله تعالى: {قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ ﴿١٨﴾ وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴿١٩﴾ قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ﴿٢٠﴾ فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٢١﴾} صدق الله العظيم [الشعراء].

ومعنى قول موسى: {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ﴿٢٠﴾ فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٢١﴾} صدق الله العظيم؛ بمعنى أنّه كان من الضالين عن الطريق الحق؛ بمعنى أنّه كان يظنّ أنه على الحقّ وتبيَّن له أنه لا يزال ضالاً عن الحقّ وكان يظن أنّ هذه الطائفة على الحقّ، حتى إذا فرَّ وهاجر في سبيل الله اصطفاه الله واستخلصه لنفسه وبعثه إلى فرعون رسولاً بعد رجوعه من مَدْيَن، وبعد أن اصطفاه الله واستخلصه لنفسه وبعثه إلى فرعون رسولاً واعتقد موسى أنّه لا ولن يشك أبداً في الحقّ الذي هداه الله إليه وأيَّده بآيتين من عنده، واعتقد موسى أنّه لا يفتنه شيءٌ عن الحقّ الذي علِمه من ربِّه وأراد الله أن يُعلِّمه درساً في العقيدة في علم الهُدى، فألقى الشيطان في أمنيته شكّاً حين ألقى السحرة عصيّهم وحبالهم فخُيّل إليه من سحرهم أنّها تسعى وأوجس في نفسه خيفةً موسى، وتزلزلت العقيدة الحقّ في قلب موسى بعد أن هداه الله إليه ومن ثم حكّم الله له آياتِه وأوحى إليه أن أَلق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون، وأعاد الله اليقين إلى قلب موسى وحكم الله له آياته فتبيّن له أنّه على الحقّ المُبين، وقال الله تعالى: {قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ ﴿٦٦﴾ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ ﴿٦٧﴾ قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ ﴿٦٨﴾ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ ﴿٦٩﴾ فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ ﴿٧٠﴾} صدق الله العظيم [طه].

والشكّ الذي ألقاه الشيطان في أمنية موسى من بعد أن هداه الله إلى الحقّ واستخلصه لنفسه وبعثه إلى فرعون رسولاً، ومن بعد الدعوة ألقى الشيطان في أمنيته شكّاً ثم حكّم الله له آياته، وذلك قول الله تعالى: {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ ﴿٦٧﴾ قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ ﴿٦٨﴾ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ ﴿٦٩﴾ فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ ﴿٧٠﴾} صدق الله العظيم.

ومن ثم نأتي لنبي الله عُزير المؤمن مرَّ على قريةٍ وهي خاويةٌ على عروشها وألقى الشيطان في أمنيته شكّاً بعد إذ هداه الله إلى الحقّ وقال: كيف يبعث الله أهل هذه القرية من بعد موتهم؟ ومن ثم أماته الله هو وحماره مائة عامٍ ثم بعثه ليُحْكِم الله له آياته وأراه كيف يكون ذلك، فبعثه ومن ثم بعث حماره وهو ينظر إليه وقال انظر إلى العظام كيف ننشزها فلما تبيّن له ذلك قال عزير أعلم إنّ الله على كل شيءٍ قدير. وقال الله تعالى: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَـٰذِهِ اللَّـهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّـهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٥٩﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

ومن ثم نأتي إلى خاتم الأنبياء والمرسَلين محمد رسول الله - صلّى الله عليه و آله وسلّم - بعد أن وجده الله ضالاً باحثاً عن الحقّ لا يعلم أيُّهُم على الحقّ فيتّبعه، هل قومه أم النصارى أم اليهود؟ وكان يعتزل الناس في الغار يتفكّر ويريد من الله أن يهديه إلى الحقّ ولم يكن على ضلالٍ لأنّه لم يعبد الأصنام ولم يعتنق النصرانيّة ولا اليهوديّة ولكنّه كان ضالاً عن الطريق الحقّ وهو لا يريد غير الحقّ ثم هداه الله إلى الحق، تصديقاً لقول الله تعالى: {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ ﴿٧﴾} [الضحى]، واصطفاه الله وهداه إلى الحقّ وأوحى إليه بالحقِّ عن طريق جبريل عليه الصلاة والسلام وبعثه الله إلى الناس رسولاً وكان يدعوهم إلى الحقّ ولكنّه كان يعتقد أنّه لا يمكن أن يشكّ في الحقّ بعد إذ هداه الله إليه وأراد الله أن يُعلِّمه درساً في العقيدة في علم الهُدى.

وقال له قومه إنّما اعتراك أحد آلهتنا بسوء بمسٍّ شيطانٍ وهو الذي يوحي إليك ذلك، فشكَّ محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - إن الذي يُكلمه لعله يكون من الشياطين ولم يُبدِ ذلك الشكّ لأحدٍ وهو أمّيٌّ لا يقرأ ولا يكتب، وذلك لأنّ قومه قالوا له: "إنّ الذي يُكلّمك شيطانٌ وليس ملَكاً" بسبب إعراضه عن آلهتهم ولذلك ردّ الله عليهم مع التحذير لنبيه بقوله تعالى: {وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ﴿٢١٠﴾ وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ ﴿٢١١﴾ إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ﴿٢١٢﴾ فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ ﴿٢١٣﴾} صدق الله العظيم [الشعراء].

ولكنّ محمداً رسول الله أصبح مثله كمثل إبراهيم يُريد أن يطمئن قلبه، وقال تعالى: {فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ۚ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿٩٤﴾} صدق الله العظيم [يونس].

ولكنّ محمداً رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - لم يسأل الذين أوتوا الكتاب بل أناب إلى الله ويريد أن يعلم علم اليقين أنّه على الحقّ المُبين، ومن ثم أرسل الله له جبريل عليه الصلاة والسلام بدعوة له من ربِّه ليُريَه بعين اليقين النار ومن فيها من الذين كذبوا بالحقِّ من ربّهم من الأمم الأولى ويريَه الجنّة ومن فيها من المُتقين وأراه الله من آياته الكُبرى ليطمئن قلبه أنّه على الحقّ المبين، وقال الله تعالى: {لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ ﴿١٨﴾} صدق الله العظيم [النجم].

إذاً حكَّم الله آياته لنبيِّه وأراه من آيات ربّه الكُبرى ليلة الإسراء والمعراج إلى سدرة المُنتهى فطهَّر الله قلبه من الشكِّ تطهيراً، وذلك هو البيان الحقّ لقول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّـهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّـهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿٥٢﴾} صدق الله العظيم [الحج].

وسلامُ على المرسَلين، والحمدُ للهِ ربّ العالمين ..
أخوكم؛ الإمام المهدي ناصر محمد اليماني .

اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..